ملخص ويبنار هوتسويت: What’s Hot (or Not): Social Trends on Trial

ملخص ويبنار شركة هوتسويت What’s Hot (or Not): Social Trends on Trial

  •  18,100 عدد المستجيبين في استطلاع الترند العالمي 
  • 15 عدد المقابلات مع مسؤولين من تويتر واليوتيوب وآخرين
  • عدد الدول المتتبعة في تقرير المنصات الرقمية  2021 

سيتم إطلاق التقرير الاستطلاعي يوم الاثنين 25 يوليو إلا أن العرض في الندوة متمركز حول أبرز نقاطه 

خلاصات التقرير:

١– الترند الأول: استراتيجية العلامات التجارية

-على إثر الجائحة، أصبحت المجتمعات الرقمية أكثر مركزية في حياتنا، ولكن من وجهة نظر تخص العلامات التجارية التي كانت تحاول التقرب من تلك المجتمعات فقد اعتمد الأمر على صنّاع المحتوى لفتح هذه الدوائر المجتمعية.

  • نقاشات تم تتبعها حتى نهاية 2022: 
  • ركود يلوح في الأفق بداية من تقليص ميزانيات الإعلانات و الإنفاق على الاستهلاك.
  • استمرارية في الدفع نحو الكسب من المحتوى بشكل دائم. 
  • نقاشات كثيفة حول الانصاف في المجتمع المبدع.
  • كيف يمكننا تعريف صانع المحتوى؟
  • يمكن وصفه عند المقارنة بالمؤثر (الانفلونسر) فالشخص المؤثر هو شخص لديه تأثير على قطاع كبير من الناس، ويتابعونهم الناس بسبب ما يرجع ذلك غالبًا إلى الطريقة التي يظهرون بها، أو العائلة التي ولدوا فيها،  أما صانع المحتوى هو شخص أنشأ شيئًا حقيقيًا، أو مكانة مرتبطة بما هو أنشأه على وجه الخصوص.

أحيانًا يكون مصدر دخل المؤثر هو حياته، أما صانع المحتوى محتواه، هذا هو الفرق بين المصطلحين رغم أنه يتم استخدامهما على اعتبار أنهما نفس المعنى.

٢– الترند الثاني: التوجه نحو الإعلانات على منصات التواصل

العلامات التجارية تصبح مبدعة عندما يصبح الناس واعيين بالإعلانات

أصبحت تعرض العلامات التجارية الإعلانات بشكل أكثر إبداعًا بتعلمها من تجربة وقوف الناس على الإعلانات وعدم تفاعلهم معها، فأصبحت العلامات التجارية تخصص شكلًا مميزًا للإعلان بحجم صورة خاص لكل منصة يختلف عن نشرها نفس الإعلان على منصة أخرى، حتى لا يتم تجاهل الإعلان.

  • نقاشات تم تتبعها حتى نهاية 2022: 
  • تضييق ميزانيات الإعلان ووضع أهمية أكثر على الحاجة للإبداع.
  • أداوت جديدة من المنصات مثل: تيك توك تجعلها أكثر سهولة حتى في استغلال الترند.
  • كيف تحافظ على التميز عندما يكون الجميع يبدأ في فعل ذلك.
  • بات الأمر في نجاح الإعلانات معتمدًا على أن تنشئ محتوى يستحق أن يأخذ وقت الناس، فاعتمد على آلية كتابة المحتوى من الكابشن إلى طريقة عرض الصورة والفيديو وليس على طريقة نشرهم عبر المنصات.
  • فمثلاً أصبح الموضوع معتمدًا على أن الناس يستخدمون تيك توك من أجل الترفيه فيكون أسلوب الكتابة الإبداعي بالنسبة للناشر أمرًا حاسمًا في تلبية تطلعاتهم.

٣- الترند الثالث: ترند العائد الاستثماري 

المنصات الاجتماعية تتطور خطوةً خطوة بعيدًا عن التفكير التسويقي
  • نقاشات نتابعها حتى نهاية 2022:
  • تعزيز الثقة بمفهوم ​​العائد الاستثماري، هل سيظل باقيًا في فترة ما بعد الجائحة؟
  • أي الأقسام تخضع للتسويق يمكنها أن تستغيد أكثر من مواقع التواصل؟ وكيف؟

بما أن تحديد مقاييس النجاح في مواقع التواصل الاجتماعي ظرفية تعتمد على المؤسسة وأهداف العمل، والاستراتيجية والمنصة، فقد استهدف الاستطلاع سؤال المستهدفين: ماهي مقاييس النجاح التي تستخدمونها في هذا الشأن؟

الترند الرابع: التوجه نحو التجاري على مواقع التواصل

مواقع التواصل أصبحت رئيسية في تجربة التسوق في فترة ما بعد الجائحة
  • التجارة عبر مواقع التواصل أمرًا ملفتًا يجب التركيز عليه بسبب كونها مكانًا للتجارة الإلكترونية للأعمال ليست الصغيرة والمتوسط وحسب.
  • نقاشات نتابعها حتى نهاية 2022:
  • شبكات التواصل تسيطر على وظيفة محركات البحث في تجربة تجار التجزئة.
  • إجراءات تمهيدية من تيكتوك للبائعين الصغار لتوفير فرص التجارة عبر منصات التواصل الاجتماعية.

الترند الخامس: التوجه نحو العناية بالعملاء

المسوقون عبر منصات التواصل ينقذون علاماتهم التجارية من الدمار الكارثي بسبب خدمة العملاء

  • نقاشات نتابعها حتى نهاية 2022:
  • توسيع مهمة مدير مواقع التواصل الاجتماعي، لتأخذ مقعدًا أكبر في طاولة القيادة.
  • أتمتتة خدمات المحادثة.
  • الذكاء الاصطناعي لتجار التجزئة الصغار.

تنويه ببيانات جديدة

  • البيانات تمت معالجتها منذ أبريل إلى يوليو.
  • أضاف التقرير معلومات جديدة مثل: إحصائيات الاشخاص وفقًا الأعمار الذين يستخدمون مواقع التواصل في البحث عن العلامات التجارية مقابل محركات البحث.
  • نشاطات مواقع التواصل وفق المنصة.

مايجب التركيز عليه في الجزء المتبقي من 2022:

١-  الاستثمار في الشراكة مع صناع المحتوى.

٢- استكشاف فرص تيك توك.

٣- إتقان أولى أعمال إبداعية لمنصتك تنشر على مواقع التواصل.

للمزيد تابعني على تويتر

اترك تعليقاً